قواعد ومعايير قبول إعتماد الشركات الموزعة لأجهزة نقاط البيع ال POS
معايير قبول الشركات الموزعة لأجهزة نقاط البيع الPOS:
- المركز المالي للشركة.
- سابقة الأعمال للشركة.
- أن تكون لدي الشركة القدرة علي تقديم الدعم الفني و خدمة ما بعد البيع للأجهزة المباعة من خلالها علي مستوي الجمهورية.
- تنفيذ إجراءات التكامل مع منظومة الإيصال الإلكتروني.
- مدة ضمان الأجهزة.
- عدد الأجهزة التي يمكن للشركة توفيرها لتلبية إحتياجات السوق و الفترة الزمنية اللازمة لذلك وكذلك المخزون الإستراتيجي للشركة.
قواعد و إجراءات إعتماد الشركات وأجهزة نقاط البيع الـPOS:
1- تقديم طلب الإعتماد:
• يقُدم طلب إلي جهة إعتماد الشركات وأجهزة نقاط البيع POS ، على أن يكون الطلب موقعاً من المسئول قانوناً عن الشركة أو من يمثله.
• يتعين أن يتضمن الطلب البيانات التالية:
- بيانات الشركة )الكيان القانونى، تاريخ بدء مزاولة النشاط، رقم التسجيل الضريبى ،رأس مال الشركة، شهادة بالموقف الضريبي ،credit IScore ،ميزانية الشركة عن آخر عام مالي ،عدد العاملين ، الفروع .......إلخ) .
- إسم الجهاز أو التطبيق.
- تاريخ إصدار التطبيق.
- المواصفات الفنية الأساسية للجهاز والمميزات الإضافية و ( إن وجدت ) .
- شهادة أداء المنتج.
- شهادات الجوده للشركه.
- الشركة المصنعة .
- متوسط عدد الأجهزة التى يمُكن توفيرها خلال فترة سريان شهادة الإعتماد.
- الطرازات المتوافرة.
- متوسط سعر الأجهزة .
- أسماء وعناوين مراكز الصيانة والدعم الفنى .
- مسئول التواصل بالشركة ووسائل التواصل المتاحة .
• يرُفق بالطلب المستندات المؤيدة للبيانات الواردة به وبصفة خاصة :
- دليل المواصفات الفنية للأجهزة .
- شهادة إعتماد الشركة كوكيل عن منتج الجهاز أو عن مالك الحق فى الإستخدام ومستوى الدعم المقدم منه.
- صور العقود المبرمة مع مراكز الصيانة وخدمة ما بعد البيع.
- صورة مشروع عقد بيع الأجهزة.
- ما يثُبت الصفة القانونية لمقدم الطلب كممثل للشركة.
- أهم أعمال الشركة خلال الثلاث سنوات السابقة على تاريخ تقديم الطلب.
- تقُدم المستندات المشار إليها ورقياً مع إرسال نسخة عبر البريد الإلكترونى.
2- دراسة طلب الإعتماد:
• يتم دراسة طلب الإعتماد المقدم من الشركة وذلك من خلال :
- مراجعة الطلب والمستندات المرفقة به للتحقق من إستيفائه للبيانات المشار إليها ،ويجوز طلب أى مستندات إضافية لازمة لإستكمال دراسة الطلب.
- إجراء زيارات ميدانية للشركة مقدمة الطلب ومراكز الصيانة والدعم الفنى.
- إجراء الإختبارات الفنية اللازمة على الجهاز / التطبيق.
- يحدد وزن نسبي لكل معيار من معايير التقييم.
- تحدد نتيجة التقييم في ضوء مجموع الأوزان النسبية الذي تحصل عليه كل شركة.
• توقيع إتفاقية عدم الإفصاح NDA:
- بعد قبول طلب الإعتماد و قبل صدور شهادة الإعتماد يقوم الطرفان (المورد – جهة الإعتماد ) بتوقيع إتفاقية لعدم الإفصاح عن أى بيانات ضريبية أو فنية وأى بيانات أخرى يتم التوصل إليها نتيجة إعتماد الشركة والأجهزة المقدمة منها كنقاط بيع.
3- إصدار شهادة الإعتماد:
• بعد مراجعة الطلب والمستندات المقدمة وإجراء الإختبارات الفنية اللازمة يتم تقييم الشركة طالبة الإعتماد والأجهزة المطلوب إعتمادها وتقرير مدى إستيفائها لشروط التشغيل المقررة.
• حال إستيفاء الشروط اللازمة يتم قبول طلب الإعتماد وإصدار شهادة إعتماد للشركة وللأجهزة المقدمة منها ، وتسرى هذه الشهادة لمدة 3 سنوات من تاريخ إصدارها وتجُدد بالشروط السارية عند تقديم طلب التجديد ، على أن يقُدم هذا الطلب قبل إنتهاء مدة سريان الشهادة بثلاثة أشهر على الأقل.
حال عدم إستيفاء الشروط اللازمة يتم رفض طلب الإعتماد وموافاة الشركة بأسباب الرفض.